من نحن؟

بيروت مدينتي بدأت كلائحة انتخابية لخوض الانتخابات البلدية في عام ٢٠١٦

تحولت إلى حركة سياسية تسعى إلى بناء بديل سياسي مبني على مبادئ أساسية ومنهجية علمية غير عقائدية محورها الناس.


من أهم أهداف برنامجها تحقيق حقوق الناس الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية والبيئة المستدامة والإرث الطبيعي وفرض المصلحة العامة كمبدأً أساسي لممارسة العمل السياسي في لبنان، من منطلق المساواة والعدالة الاجتماعية.

علم وخبر رقم ١٠٠٤ تاريخ ١٩حزيران


بيروت مدينتي:
فرصة والتزام لتحسين ودعم مدينتنا من خلال العمليّة الانتخابيّة.
إنضمّوا إلينا!

طموحنا للبنان

نطمح ان يكون لبنان وطناً يزدهر فيه أبناؤه وبناته في ظل نظام يحترم حقوقهم المدنية ويحميها عبر تفعيل حكم القانون، ويلتزم بالعدالة الاجتماعية والمساواة بين الجميع، فيضمن تأمين فرص متساوية في كافة المجالات كالصحة والغذاء والتعليم والعمل.

ونرى لبنان وطناً ديمقراطياً مستقلاً يتمتع بكامل السيادة ويفتخر بتعدديته ويتفاعل مع محيطه العربي الذي يربطه به امتداد تاريخي وثقافي.

نطمح ان تكون بيروت مدينة حيوّية مترابطة مع البلدات والمدن المجاورة، تولي اهتماماً خاصاً للتنوع والتفاعل الاجتماعي، وتلبي كافة حاجات السكان وحقوقهم، عبر توفير الخدمات العامة مثل التنّقل والسكن الملائم وبيئة سليمة وبنى تحتية جيدة، وغيرها من الخدمات الاساسية.

وكما نسعى إلى مجلس بلدي يمثل أهل بيروت وسكانها جميعا، ويستجيب لكافة حاجاتهم ويصون مصالحهم، بعيداً عن الاصطفافات والتجاذبات السياسية.

مقاربتنا للسياسة: سياسة محورها الناس

نرى أن تفعيل دور سكان المدينة وحثهم على الانخراط في إدارة شؤون أحيائهم يُمأسس لخلق تغيير من القاعدة صعوداً، لقلب أنماط الهيمنة التي غيبت أصوات الناس.

واليوم عنوان عملنا هو تفعيل دور سكان بيروت في كافة احيائها بالاضافة الى مراقبة ومواكبة أداء بلدية بيروت، من أجل وضع المخططات وابتكار الحلول لتحسين الخدمات والظروف المعيشية. وفي الوقت عينه، نعمل من خلال الانتخابات على ترسيخ هذه السياسة التي محورها الناس في عملية صنع القرار عن طريق تحسين التمثيل السياسي من خلال الضغط لإصلاح العملية الانتخابية والمشاركة فيها.

وأخيراً، نرى “بيروت مدينتي” جزءاً من تيار تغييري، ونعمل على خلق أطر مشتركة مع مبادرات أخرى تحمل نفس القيم والتوجهات، على صعيد العاصمة وخارجها.


بيروت، بإختصار، هي المدينة التي نريد لأولادنا أن ينموا ويبنوا مستقبلهم فيها، ولأهلنا أن يشيخوا بكرامة، والتي فيها نَتوق إلى العيش.

الهيئات المنتخبة

تتميز هيكلية بيروت مدينتي بانها:

١. مرنة تتيح للأعضاء وضع المبادرات وتنفيذها. تعود فيها القرارات والسياسات للهيئة العامة

٢. أفقية غير مركزية تحفّز التشاركية والديمقراطية بدلاً من مركزية القرار

٣. مبسطة: هيئتان منتخبتان (مجلس المواطنين وهو هيئة تنسيق تنفيذية، وهيئة أدبيات)

٤. تدوير في القيادة

٥. تتيح تنوع في مستويات العضوية وفق رغبة الأعضاء، لا تعطي أفضلية للأقدمية بل للكفاءة


مجلس المواطنين
ندى صحناوي

منسقة عامة و منسقة شؤون العضوية

فنانة تشكيلية

حائزة على ديبلوم في الدراسات العليا DEA في التاريخ من جامعة السوربون Paris IV Sorbonne، و ماجيستار Maitrise في العلوم الاجتماعية من جامعة Paris X Nanterrre. حائزة ايضا على دبلوم وسنة خامسة من مدرسة متحف الفنون الجميلة في بوستون School of The Museum of Arts

عضو مؤسس للمركز المدني للمبادرة الوطنية و رئيسة هيته الادارية سابقاً. عضو في بيروت مدينتي منذ سنة ٢٠١٥ و مرشحة على لائحتها للانتخابات البلدية في سنة ٢٠١٦.

اعمالها الفنية عرضت في عدة مدن في العالم، لوحات و تجهيزات و مجسمات تناولت مسألة الحرب الاهلية و فقدان الذاكرة الجماعية و اشكالية الفضاء العام، و كتابة التاريخ و بناء الهوية و حقوق المرأة.

لديها مقالات في السياسة و حقوق المرأة و الانسان و كتاب عن تاريخ بيروت

طارق عمار

منسق شؤون المناطق

الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة آراء للبحوث والاستشارات منذ 2002.

حاصل على ماجستير وشهادة الإجازة في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت. يجيد العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة.

عمل على العديد من الحملات ومنها، تحالف وطني (إنتخابات 2018)، نقابتي (إنتخابات نقابة المهندسين 2017)، بيروت مدينتي مرشحاً على لائحتها للإنتخابات البلدية 2016، ردو المسرح لبيروت 2012، أيام بيروت السينمائية منذ 2011، وأطلق عام 2007 وعام 2008 حملة وطنية بعنوان "بحبك يا لبنان" من أجل الترويج للبنان كوجهة سياحية.

ممثل لمنظمة إيسومار في لبنان التي تعنى في إعلاء شأن البحوث وإستطلاعات الرأي منذ 2008. نشر العديد من المقالات التي تطرح حلولاً علمية لمعضلات إجتماعية وإقتصادية.

أجرى العديد من الدراسات واستطلاعات الرأي حول القانون الانتخابي وأولويات المواطنين وحاجاتهم.

ليون هوسب تلفزيان

منسق شؤون البلديات

مهندس معمار، مخطط مدني، أستاذ جامعي، وهو مستشار الأمم المتحدة للسياسات الحضرية الوطنية في لبنان.

درس وتدرّب في لبنان، كندا وفرنسا.

ترشح على لائحة بيروت مدينتي في 2016.

مؤسّس قسم التنظيم المدني في الجامعة اللبنانيّة في سنة 1997 ورئيسه حتى سنة 2007 . بالاضافة الى عمله كباحث, كان لعمله كاستشاري للمنظمات الدولية والمحلية و في إعداد تقريرمؤسّس قسم التنظيم المدني في الجامعة اللبنانيّة في سنة 1997 ورئيسه حتى سنة 2007. بالاضافة الى عمله كباحث، كان لعمله كاستشاري للمنظمات الدولية والمحلية و في إعداد تقريرHABITAT III للدولة اللبنانية، بالمشاركة مع الأمم المتحدة، دوراً في تمتين معرفته بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية والحوكمة على الصعيد الوطني والمحلي ومعرفة التحديّات وسبل التعاطي معها في السياسات العامّة.

مؤلف كتابات ودراسات متعددة عن التنمية المحليّة، التخطيط الاستراتيجي، المراصد الحضرية والتراث الثقافي والخدمات المدينيّة في لبنان.

إيهاب حمود

منسق شؤون الإعلام

مدير ومؤسس شركة انميديا بلاس

In Media Plus للانتاج التلفزيوني والاستشارات التلفزيونية

حامل شهادة بكالوريوس في فنون التواصل من كلية بيروت الجامعية (الجامعة اللبنانية الأميركية) وخضع لدورات عديدة في مجالي الاعلام وادارة المشاريع.

انتسب الى بيروت مدينتي عام ٢٠١٦، وعمل في مجموعة الانتخابات في 2017 وانتخب كمنسق لشؤون الاعلام في صيف ٢٠٢٠.

عامل في قطاع الاعلام منذ 30 عاما. ابتدأ حياته العملية كموظف مونتاج للبرامج والأخبار، ثم تدرج ليصبح مخرجاً ومنتجا منفذاً ومن ثم مديراً لدائرة الانتاج ومنذ عام 2006 اسس شركة انميديا بلاس In Media Plus للانتاج التلفزيوني و عام ٢٠١٥ انميديا سبورتس In Media Sports للانتاج التلفزيوني الرياضي.

أشرف على انتاج عدد من اكبر البرامج في العالم العربي مثال سوبر ستار، اراب ايدول، و اكس فاكتور. وشارك في اطلاق واعادة تنظيم عدد من المحطات التلفزيونية العربية.


هيئة الادبيات
ناهدة خليل

عضو في بيروت مدينتي منذ نشوئها منذ ال 2015

مهندسة معمارية استشارية مختصة في التصميم المستدام للفضاءات الخارجية وإدارة النظم البيئية، وأستاذة جامعية محاضرة،

عضو في “ايكوموس" المجلس الدولي للمعالم والمواقع، المختص بحفظ الإرث الثقافي والطبيعي.

لديها 32 عامًا من العمل مع عدة شركات استشارية وعلى مشاريع هندسية كبرى متعددة التخصصات في لبنان ودول الشرق الاوسط،

ناشطة منذ ال 1978 معنية بحقوق الطلاب والعمال والموظفين، والعدالة الاجتماعية، و حماية الإرث الثقافي والطبيعي، والسياسات العامة للمدن، والعمل النقابي، والنضال لحماية الملك والحق والمال العام.

مها ويبر الراسي

عضو في بيروت مدينتي منذ ٢.١٩

انتقلت الى لبنان في عام ٢٠١٨ و كانت تعمل في سويسرا في مجال التحليل السياسي كما كانت أيضًا مسؤلة عن إعداد استراتيجيات التواصل و حملات التوعية بشأن الأمن السيبراني. لديها ماجيستير في علوم الثقافة و التواصل و دراسة في علم نفس الأطفال.

ميريام حب الله

مستشارة إقتصادية مع خبرة دولية تفوق ال ٢٠ عامًا. متخصصة في التدريب، الادارة، التخطيط الاستراتيجي، استراتيجيات التسويق والبيع، اطلاق الشركات الناشئة، وتحليل المخاطر في عدة قطاعات مثل البيئة، ريادة الاعمال الاجتماعية، الاتصالات، الاعلام، والخدمات الفندقية والمطاعم.

حائزة على شهادة في التجارة من جامعة السوربون- باريس ٢

الاستاذ الدكتور بشير عصمت

حائز دكتوراه من جامعة السوربون باريس 4 عام 1984 في التاريخ الاجتماعي المعاصر

دورات تخصصية في تدريب المدربين - تصميم المشاريع و وضع اطارها المنطقي و تنفيذها

استاذ علم الاجتماع و التنمية و التخطيط الاستراتيجي في الجامعة اللبنانية 1984-2020

استاذ مشرف على اطروحات الماستر و الدكتوراه في الجامعة اللبنانية و مناقش في جامعات اخرى محلية و اجنبية

مستشار وزير و وزارة الشؤون الاجتماعية للسياسات الاجتماعية - خاصة الفقر و ملف النازحين السوريين و عضو لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني بين عامي 2011-2021

مدير و قائد فريق و خبير رئيسي في برامج تنمية لدى برنامج الامم المتحدة الانمائي - اليونيسف- البنك الدولي - الاتحاد الاوروبي - التعاون الايطالي و مؤسسات تنمية دولية مختلفة .

تأسيس و ادارة اول و اكبر برنامج للتخطيط الاستراتيجي للبلديات و اتحادات البلديات

المشاركة في مؤتمرات دولية حول موضوعات التخطيط الاستراتيجي , مكافحة الفقر, العمل البلدي و ندوات جامعية فكرية دولية و عربية

اشراف و تنفيذ 31 خطة استراتيجية ل 31 اتحاد بلدي في لبنان

42 سنة من الخبرة العملية في التعليم الجامعي و العمل العام و الاستشارات و تنفيذ المشاريع

العديد من الدراسات حول اوضاع الاطفال في الشوارع و عمالة الاطفال و الاعاقة عند الاطفال و دراسات سوسيولوجية اخرى مختلفة حول الحدود اللبنانية السورية و المعابر غير الشرعية و دراسات ديموغرافية و مونوغرافية متعددة