مرصد المدينة

مرصد المدينة – بيروت – هو عبارة عن منصة إلكترونية مشتركة لجميع سكان المدينة، هدفها مراقبة التحولات في بيروت الكبرى وتوثيق أداء السلطات المحلية، لا سيما البلديات، في إدارة الشؤون العامة.

إن هذا المرصد هو بمثابة مبادرة تشاركية تعترف بالدور المهم لسكان مدينة بيروت في بناء وتداول المعرفة حول مدينتهم. وهي تقدّر تجارب المستخدمين والمهنيين على إختلافهم، وتتيح لهم فرصة التفاعل على منصة واحدة حيث يمكنهم تبادل وجهات النظر بشأن بعض التحديات المدينية.

إن جميع السكان والعمال والعابرين، سواءً كانوا يعملون كمراسلين محترفين أو مسؤولين أو موثقين هواة، مدعوون إلى المساهمة بخبراتهم وقراءاتهم وكتاباتهم في المرصد، حيث يمكنهم نشر تجاربهم وقراءاتهم وكتاباتهم على شكل صور أو تعليقات أو مقالات أو مقاطع فيديو أو تقارير متعلقة بالعاصمة اللبنانية. وتعدّ كافة جوانب المعيشة الحضرية من المواضيع الهامة التي يمكن مشاركتها عبر المرصد، بما في ذلك تكاليف المعيشة، الصحة، التنقل، النفايات الصلبة، المياه، الكهرباء، المساحات الخضراء والمفتوحة، الواجهة البحرية، الحفاظ على التراث، أو الاحتفالات الثقافية، وكذلك العنف والفقر والأمن. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إستخدام المنصة للإعلان عن المناسبات المتعلقة بالمدينة وتنظيمها.

من خلال التفاعل مع شؤون المدينة وتوثيق أسباب مشاكلها واقتراح الحلول المناسبة، يسعى المرصد إلى تطوير قاعدة بديلة للمعرفة في بيروت. وتعنى هذه القاعدة باحتياجات الناس وحقوقهم، بما يعكس رؤية سكان المدينة للعاصمة.

ستستخدم بيروت مدينتي هذه الصفحة كمنصة للاستماع إلى سكان المدينة وتطوير مشاريعها ومواقفها وحملاتها المستقبلية. وستعتمد على المرصد كأحد مصادر تفاعلها مع المدينة. 

تبقى بيروت مدينتي ملتزمة برؤيتها لبيروت كعاصمة لبنان النابضة بالحياة والمتنوعة والشاملة اجتماعياً والفخورة بمجتمعها النشط.