الأسئلة الأكثر طرحاً

لماذا البلدية؟

بلدية بيروت هي السلطة المحلية التي تمثل أهل المدينة وسكانها، وتؤمّن لهم الخدمات الأساسية، وتستجيب لحاجاتهم من خلال تطوير السياسات العامة، وتنفيذ المشاريع التنموية يقع على عاتق البلدية – خصوصاً في العاصمةصون مصالح أهلها كافةً، بعيداً عن الاصطفافات والتجاذبات السياسية القائمة، وفرض شرعيتها عبر تمثيل كل الناس، وليس فقط فئات حزبية أو طائفية معينة. سيقوم مجلس البلدية “بيروت مدينتي” بنشر المعلومات والوثائق ذات الصفة العامة عبر آليات عمل شفافة، كما سيقدم لأهل المدينة وسكانها سلسلةقنوات تشاركية للتعبير عن هواجسهم ومطالبهم والتأثير في مستقبل مدينتهم. سيضع مجلس بلدية “بيروت مدينتي” مصلحة الناس وسبل عيشهم وصلاحية المدينة للعيش في صميم استراتيجتها التطويرية.

أنا لا أصوت في بيروت ولكنني من سكان بيروت وأدفع ضرائبي ورسومي فيها. ما الذي يضمن لي أنكم ستوصلون صوتي ومطالبي؟

برنامجنا يهدف إلى تحسين ظروف الحياة والمحافظة على الحقوق الأساسية لكل من يعيش في بيروت، من أبنائها وأهلها وسكانها. “بيروت مدينتي” تتعهد بنشر جميع المعلومات والوثائق الرسمية والقرارات الصادرة عن البلدية ذات الصفة العامة، بما فيها الموازانة البلدية، على موقعها الإلكتروني. كما ستعتمد البلدية على الآليات التشاركية اللازمة، مثال إنشاء لجان بلدية، ولجان أحياء محلية، وتنظيم اجتماعات مفتومحة ولقاءات تشاروية مع السكان لإشراك المواطنين والمواطنات في عملها.

على أي أساس تم وضع برنامجكم؟

طورنا برنامجنا الانتخابي بناء على أفضل المشاريع والخطط وورقات العمل التي تم إعدادها واقتراحها على مدى السنوات الماضية من قبل مجموعة واسعة ومتنوعة من الخبراء والمتخصصين. يتضمن البرنامج مشاريع تم اقتراحها من قبل أهالي أحياء بيروت أنفسهم من خلال استشارتهم وإشراكهم والوقوف عند مطالبهم. ونحن مستمرون في تحسين هذا البرنامج في ضوء اقتراحات أهل المدينة، ولذلك ندعوكم إلى التواصل معنا وتقديم اقتراحاتكم لمناقشتها وتبنيها في برنامجنا البلدي.

إن كنتم مجرد تكنوقراط كيف ستعالجون التحديات الناجمة عن البيروقراطية والروتين الإداري في لبنان؟ ما الذي يضمن صمودكم في وجه الأطراف السياسية التي ستحاول أن تتدخل يومياً في عملكم؟

لائحتنا تتضمن مرشحات ومرشحين ممن لهن/لهم خبرة في العمل السياسي، بالإضافة إلى الكفاءة الفنية والتقنية، والاستعداد التام للتطوع والعمل من أجل تحقيق مصلحة بيروت. ترشحنا ونحن على دراية كاملة بتعقيدات البيروقراطية اللبنانية والتدخلات السياسية والضغوطات المختلفة. في الحقيقة، تدفعنا هذه التحديات إلى بذل جهودنا من أجل إصلاح الإدارة العامة المحلية. بجديتنا وثباتنا، وثقة المواطنين والمواطنات بقدرتنا على تحسين نوعية الحياة في مدينتنا بشكل جذري، سنتمكن من تحقيق الإصلاح المنشود.

 كيف ستتعاملون مع صلاحيات محافظ بيروت؟

يعتمد نجاح برنامجنا على نوعية العلاقة التي سنبنيها بين مجلسنا البلدي المنتخب ورئيس السلطة التنفيذية لبلدية بيروت. “بيروت مدينتي” على اقتناع تام بأهمية إرساء أسس التعاون والشراكة والثقة مع محافظ بيروت، التي تستمد شرعيتها من الحوار البنّاء والقدرة التمثيلية لأهل بيروت وسكانها.