مرشحونا

رئيس اللائحة ،مهندس
ابراهيم منيمنهرئيس اللائحة ،مهندس

يعمل في مجال الهندسة منذ 17 عاماً ويتمتع بالخبرة في مجال الهندسة المعمارية والتخطيط المدني. عمل كمهندس معماري ومصمم مدني في شركات هندسية دولية عدّة حيث كان مسؤولاً عن تصميم وإدارة مشاريع عديدة في الشرق الأوسط. يدرّس في عدد من الجامعات ويشارك في ورش عمل دولية وهو عضو في عدة منظمات دولية للتخطيط المدني. يدعم إبراهيم مقاربات التصميم والتخطيط المستدام وهو اختصاصي حائز على شهادة الريادة في التصميم المستدام للمنشآت لغرض الحفاظ على البيئة ” LEED “بإختصاص تصميم المجاورة السكنية.

نائب رئيس اللائحة، مؤسس ومدير شركة
طارق عمارنائب رئيس اللائحة، مؤسس ومدير شركة

الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة آراء للبحوث والاستشارات منذ العام 2002. باحث مخضرم يتمتع بأكثر من ٢٠ عاماً من الخبرة في مجال البحوث وله اطلاع واسع على العالم العربي. اجرى العديد من الدراسات واستطلاعات الرأي حول القانون الانتخابي واولويات اللبنانيين وحاجاتهم. دفعه حبّه للبنان إلى إطلاق حملة وطنية بعنوان”بحبك يا لبنان” من أجل الترويج للبنان كوجهة سياحية. حاصل على ماجستير وشهادة الإجازة في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت. ممثل منذ ست سنوات في لبنان لمنظمة ايزومار العالمية التي تضع الأسس والأخلاقيات الناظمة للدراسات واستطلاعات الرأي.

مديرة ابداعية
امال شريفمديرة ابداعية

مديرة إبداعية تتمتع بخبرة واسعة في مجال التصميم الغرافيكي الإبداعي. عملت في السعودية وقطر ولبنان وحاليا تعمل على عدة مشاريع شخصية تتمحور حول تطوير تطبيق جوال يساعد مستخدمي الكراسي المتحركة وعربات الأطفال لتحديد المواقع العامة والخاصة التي تتميز بسهولة الوصول. كما أنها عملت على تصوير وتوثيق مباني بيروت المهجورة. ناشطة منذ زمن طويل في مجال الدفاع عن حقوق الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ويتمحور نشاطها في هذا المجال حول تمكين القدرة على الوصول إلى مختلف الأماكن بالنسبة لهذه الفئة في لبنان عامة وفي بيروت بشكل خاص.

خبيرة علاقات عامة
إيمان الحسن-غندورخبيرة علاقات عامة

حازت على ماجستير في الإدارة العامة من الجامعة الأميركية في بيروت. عملت كباحثة في قسم النقل في منظمة الامم المتحدة ESCWA. شغلت مناصب إدارية عديدة في القطاع الخاص في مجالات العلاقات العامة والتسويق. شغلت أيضاً منصب نائب رئيس جمعية خريجي مدرسة الإنترناشونال كوليدج حيث ساعدت في جهود جمع التبرعات من أجل التلامذة المحتاجين. كما أنها ساهمت كعضو فعال في تنظيم مهرجانات تراثية في لبنان.

مغني ومؤلف موسيقي
أحمد قعبورمغني ومؤلف موسيقي

مغني ومؤلف أغاني ومؤلف موسيقي وممثل مخضرم. له تاريخ طويل في تأليف موسيقى لفلسطين وشعبها ولبنان وكل النضالات التي مرت عليه. تجسد موسيقته إيمانه بقدرتها على تسليط الضوء على القضايا الإنسانية وقدرتها على التأثير.

تربويّة ومديرة في المجال التربوي
ماريا مانوكتربويّة ومديرة في المجال التربوي

تعمل في الحقل التربويّ، لديها عشرين عاماً من الخبرة في قطاع التعليم في عدد من مدارس بيروت. تحمل إجازة في التعليم الابتدائي من الجامعة الاميركية في بيروت. زاولت التدريس في مراحل مدرسيّة متعدّدة، وصولاً إلى العمل الإداري. تدير حالياً قسم التعليم الابتدائي في المدرسة الأهلية. تناصر من أجل مبدأ التعلم التجريبي التشاركي، وتنادي بشمل ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس. تعمل على نشر الوعي البيئي الاجتماعي في مدرستها. هي ابنة المصيطبة وتأمل توفير المزيد من المساحات العامة وبيئة أفضل من أجل سكان بيروت.

فنانة تشكيلية
ندى صحناويفنانة تشكيلية

فنانة تشكيلية ناشطة في الحقل العام، حائزة على ماجستير ودراسات عليا في التاريخ من جامعة السوربون، وحائزة على دبلوم من كلية متحف بوسطن للفنون الجميلة. أقامت تجهيزات كبيرة في ساحات عامة في بيروت، كما عرضت لوحاتها وتجهيزاتها في مواقع عديدة في العالم. ألفت كتاباً عن تاريخ الحياة اليومية في بيروت (18601914) وكتبت مقالات عدة عن حقوق الإنسان والسياسة والصحة العامة في الصحف اللبنانية. هي عضو في تجمع الباحثات اللبنانيات وعضو مؤسس في المركز المدني للمبادرة الوطنية.

مديرة ابداعية
رنا الخوريمديرة ابداعية

مديرة إبداعية تعمل في وكالة إعلانات مرموقة في بيروت. عضو في مجلس إدارة “مؤسسة سمير قصير” حيث تساهم في تنظيم مهرجان “ربيع بيروت”، وهو مهرجان ثقافي وفني دولي مجاني للعامة. ساعدت على ابتكار حملات لصالح منظمات غير حكومية عديدة وفازت هذه الحملات بجوائز دولية. تنشط في مجال الدفاع عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان. حائزة على شهادة في العلوم السياسية من الجامعة الأميركية في بيروت.

باحثة
فرح قبيسيباحثة

باحثة أولى مساعدة في معهد الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة في الجامعة الأميركية في بيروت. وهي ناشطة سياسية تشارك في مبادرات عديدة تدعم حقوق المرأة والعمال وفي حركات ترمي إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة. لديها ماجستير في العلوم السياسية من الجامعة اليسوعية وماجستير في الاقتصاد السياسي والجندر من الجامعة الأميركية في القاهرة. عملت سابقاً في مجال حقوق المرأة وحقوق العمال.

خبيرة في العلم الجنائي
ريتا معلوفخبيرة في العلم الجنائي

خبيرة في العلم الجنائي، تلقت علومها من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية وهي حاملة شهادة في الوساطة من الجامعة اليسوعية في بيروت. وهي اول خبيرة جنائية محلفة لدى المحاكم اللبنانية. شاركت في إعداد كتاب في العلوم الجنائية الشرعية. عملت في الحقل الإنساني على مدى سنوات وهي ناشطة وباحثة في المجال الأكاديمي.

مهندس زراعي، إدارة الموارد المائية
حسام حوّامهندس زراعي، إدارة الموارد المائية

مهندس زراعي ومدير مؤسس لشركة استشارية متخصصة بتحسين والمحافظة على موارد المياه والبيئة. تخرج من الجامعة الأميركية في بيروت وحائز على ماجستير في مجال الإدارة المتكاملة لموارد المياه والتنمية الريفية من هولندا. يتمتع بخبرة واسعة في مجالي إدارة الموارد البيئية والمائية من خلال تنفيذ مشاريع إنمائية في لبنان والعمل الميداني على المستوى الوطني والمحلي. نشط في العديد من الحملات المدنية والبيئية.

مهندس معماري ومخطط مدني
د. سرج يازجيمهندس معماري ومخطط مدني

مهندس معماري ومخطط مدني، خبير في التنمية المحلية والمستدامة. عمل بشكل مكثف مع العديد من الحكومات المركزية والمحلية في العالم العربي. يترأس “مجال”، وهو المرصد الأكاديمي المدني الذي أسسه في العام ٢٠٠٧، ويدرس في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة ALBA و جامعة البلمند. عضو مؤسس في “إيكوموس” لبنان وعضو في “المؤسسة الوطنية للتراث”. له ابحاث عن التجديد الحضري في بيروت، وحائز على دكتوراه في تاريخ التخطيط المدني من جامعة بوردو في فرنسا.

مهندس معماري واستشاري في التخطيط المدني
عبد الحليم جبرمهندس معماري واستشاري في التخطيط المدني

مهندس معماري، واستشاري في التصميم المدني، أستاذ جامعي وناشط في المجتمع المدني. عضو في جمعية “الأبساد” كما شارك في إعداد دراسة حول المباني التراثية في بيروت أجريت لصالح المديرية العامة للتنظيم المدني وتم تقديمها إلى مجلس الوزراء في ١٩٩٧. وباعتباره عضو في نقابة المهندسين والمهندسين المعماريين، شارك في مبادرات عديدة وفي دورات انتخابية ومؤتمرات. كما أنه عضو في عدة حملات مدنية في بيروت (مباني تراثية، إيقاف العمل في أوتوستراد فؤاد بطرس، حماية شاطئ الروشة والرملة البيضاء ). كما هو عضو في اللجنة الاستشارية للمباني التراثية لدى وزارة الثقافة منذ العام ٢٠١٤.

اعلامية
كارول شبلي–توينياعلامية

إعلامية مجازة من كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية. عملت مع محطة ال “أم تي في” وانتقلت بعدها للعمل مع قناة “والت ديزني” حيث تبوأت منصب مديرة الإنتاج للشرق الأوسط و شمال أفريقيا. تكرس وقتها حالياً لإنهاء إجازة الحقوق والتطوع ضمن المجتمع المدني. متزوجة من فادي تويني وهي أم لطفلتين.

مهندس معماري وأستاذ في الجامعة اللبنانية
ليفون تلفيزيانمهندس معماري وأستاذ في الجامعة اللبنانية

مهندس معماري يعمل في مجال التخطيط المدني وأستاذ في الجامعة اللبنانية وقد ألف مقالات عديدة وأعد دراسات حول التقييم والتطوير والتراث المدني. تلفيزيان الذي تلقى تدريباً في لبنان وكندا وفرنسا، كان مؤسس ومدير قسم التخطيط المدني في الجامعة اللبنانية (١٩٩٧ – ٢٠٠٧). وتشمل خبرته مجالات التعاون الدولي والممارسات العلمية والاحترافية للتخطيط المدني والتنمية المستدامة المحلية. ويعمل حالياً كاستشاري لدى الاتحاد الأوروبي، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا – برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

مطور عقاري
مارك جعارهمطور عقاري

حاصل على ماجستير في الاقتصاد من جامعة القديس يوسف وإجازة في علوم الحاسوب من كلية بيروت الجامعية (BUC) التي تعرف الآن بالجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) إضافة إلى ماجستير في إدارة الأعمال من الـ”INSEAD” في فرنسا. لديه شركة خاصة يتولى إدارتها تعمل في مجال التطوير العقاري مع تركيز على الشقق السكنية الصغيرة ميسورة التكلفة والملائمة للبيئة. عضو مؤسس في جمعية “غرين ويلز” التي يرأسها حالياً والتي تهدف إلى حشد التأييد لاستخدام الدراجات الهوائية كوسيلة نقل في لبنان إضافة إلى تنفيذ مسارات خاصة بالدراجات في المناطق الحضرية. كما أنه نائب رئيس جمعية خريجي “INSEAD” في لبنان وكانت له مساهمة كبيرة في إطلاق مبادرة “الأشرفية 2020”.

صحافي
مروان الطيبيصحافي

المدير المسؤول لجريدة «اليوم» السياسية ويعمل في مجال الاستشارة في ادارة الاعمال منذ ١٥ سنة في أوروبا والشرق الاوسط. عمل على مشاريع في قطاع التربية في لبنان والامارات العربية المتحدة. عضو في نقابة الصحافة اللبنانية وفي الاتحاد الدولي للصحافة العربية و له مشاركات عدة في العمل التطوعي منذ العام ١٩٩٦ مع جمعية المقاصد خلال حملة «عناقيد الوحدة ». يصدر مجلة الأيام التي تتناول مواضيع اجتماعية واقتصادية تعني العالم العربي مع التركيز على عرض حاجات اللاجئين الفلسطنيين في لبنان. ينحدر من عائلة صحافيين عروبيين عرفت بإعتدالها وبرز منها عفيف ووفيق الطيبي ووالده وليد الطيبي والكاتبة زينة الطيبي. حائز على شهادة في العلوم السياسية من الجامعة الاميركية في بيروت وعلى ماجستير في إدارة الأعمال من المدرسة العليا لإدارة الأعمال في ليون، فرنسا.

مهندسة معمارية وناشطة في الحفاظ على التراث
منى الحلاقمهندسة معمارية وناشطة في الحفاظ على التراث

نالت شهادة بكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة الأميركية في بيروت في1990، وماجستيرفي الهندسة المعمارية من جامعة سيراكيوز – برنامج فلورانسا – الولايات المتحدة الأميركية في 1994. تدير مكتبها الخاص للإستشارات الهندسية وقد صممت العديد من المشاريع السكنية في بيروت. عضو في جمعية “أبساد” لحماية المواقع الطبيعية والأبنية القديمة في لبنان وعضو مؤسس في جمعيتي “عرب” للحفاظ على التراث الموسيقي العربي و “ذاكرة” لدعم دور التصوير الفوتوغرافي في حفظ الذاكرة. قادت العديد من الحملات للحفاظ على أحياء بيروت التراثية ونجحت في الحفاظ على مبنى بركات بعد حملة استمرت خمسة عشر عاماً، نتج عنها استملاك بلدية بيروت للمبنى وتحويله إلى متحف ذاكرة مدينة بيروت. هي عضو في اللجنة العلمية لبيت بيروت. تعمل ضمن “الحملة الأهلية للحفاظ على دالية الروشة” لحمايتها من خطرالتطوير العقاري الذي يهددها، من أجل الحفاظ على دور الدالية كمساحة طبيعية مشتركة ومتاحة لكافة سكّان بيروت. عام 2013 نالت وسام الإستحقاق الفرنسي برتبة فارس تقديراً لجهودها في سبيل حماية الإرث العمراني والثقافي لمدينة بيروت. وفي هذا العام، منحت جائزة “الخريج المتميز من كلية الهندسة المعمارية والتصميم” في الجامعة الأميركية في بيروت.

خبيرة في التصميم الداخلي
مي الداعوقخبيرة في التصميم الداخلي

تعمل في مجال التصميم الداخلي، ولديها عدة مشاريع خارج لبنان وخاصة في الولايات المتحدة إضافة إلى بيروت. معنية بالشأن العام من خلال دعم منظمات غير حكومية عديدة مثل “سكون” و”مؤسسة سمير قصير” إضافة إلى مبادرات لحماية الإرث الحضري والثقافي للعاصمة. ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة في لبنان.

ادارة برامج ثقافية
ندى الدلاّل دوغانادارة برامج ثقافية

المديرة التنفيذية للمشروع العربي الرائد “كتاب في جريدة” تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة UNESCO. عملت مع اليونسكو – قسم العلاقات الخارجية والتعاون في باريس وفي بيروت، حيث أوكلت إليها مهام استشارية ذات علاقة بمشاريع ثقافية في العالم العربي. حازت على إجازة ودبلوم في التاريخ من الجامعة اللبنانية كما دبلوم إدارة أعمال – قسم التعليم المستمر في جامعة هايغازيان. شغلت منصب رئيسة لجنة العلاقات العامة في ماراتون بيروت عام ٢٠٠٣ بالإضافة إلى دورات رياضية عربية وآسيوية لها مقالات عدة في عدد من الصحف اللبنانية والمجلات العربية..

طبيب اختصاصي في أمراض القلب
د. وليد العلميطبيب اختصاصي في أمراض القلب

طبيب اختصاصي في أمراض القلب تلقى تعليمه في الجامعة الأميركية في بيروت وفي جامعة أوكلاهوما وكلية بايلور للطب. عاد إلى لبنان في العام 2012 حيث يمارس الطب منذ ذلك الحين. هو رئيس جمعية الرعاية الصحية وعضو في لجنة اختيار الفائزين بجوائز “تكريم”. كما هو عضو في مجلس إدارة جمعية خريجي مدرسة الإنترناشونال كوليدج في بيروت.

صيدلي ومؤسس “Donner Sang Compter”
يوركي تيروزصيدلي ومؤسس “Donner Sang Compter”

صيدلي حائز على إجازة في الصيدلة من الجامعة اللبنانية – الأميركية، ويدير صيدليته في فرن الشباك. أسس في العام ٢٠١٠ منظمة “Donner Sang Compter” التي تعمل كوسيط بين المتبرعين بالدم ومن يحتاجون له. وقد استطاعت المنظمة حتى اليوم استقطاب ما يزيد عن ١٨٠٠٠ متبرع، ومكنت اكثر من ستين ألف مريض من الاستفادة من خدماتها. هو ناشط مدني في العديد من الحملات التي تسعى لتحسين وضع الشأن العام في لبنان.

رئيس تعاونية صيادي الأسماك
نجيب الديكرئيس تعاونية صيادي الأسماك

رئيس تعاونية صيادي الأسماك في عين المريسة والرئيس السابق لجمعية صيادي الأسماك في بيروت. ناشط فاعل في مجال الدفاع عن حقوق الصيادين في بيروت ولا سيّما في مرفأ عين المريسة.

مخرجة وممثلة
نادين لبكيمخرجة وممثلة

مخرجة وممثلة لبنانية حاصلة على جوائز عدّة. تحمل شهادات في الدراسات السمعية والبصرية من جامعة القديس يوسف. في العام ٢٠٠٥ ، شاركت في برنامج الزمالة التابع لمهرجانات “كان” الدولية لكتابة فيلم “كاراميل”. وتولت إخراج هذا الفيلم الذي لعبت دور الشخصية الرئيسية فيه وتم عرضه للمرة الأولى في “كان” في العام ٢٠٠٧. وتم عرض “كاراميل” في الصالات في أكثر من ٦٠ دولة. أما الفيلم الثاني لها “هلأ لوين”، والذي ألفته أيضاً وأخرجته ومثلت فيه فقد عرض أيضاً للمرة الأولى في “كان” في العام ٢٠١١ وفاز بجائزة “كاديلاك” لخيار الجمهور في مهرجان تورونتو.

مرشَّحو حملة «بيروت مدينتي» هم من أهل مدينة بيروت وأبنائها. هم مطّلعون على مشاكلها ومعاناتها، وملمّون بقضاياها وحاجاتها، وحاملو حلول ورؤية للمستقبل. هم أفراد يتّسمون بحس المسؤوليّة، وملتزمون مبادئ الشفافية والمساءلة والمحاسبة والحكم الرشيد ضمن إطار مدونة سلوك «بيروت مدينتي». مرشحو “بيروت مدينتي” يعتمدون على مشاركة أهل بيروت وسكانها في إدارة شؤونهم، ويعملون جنباً إلى جنب مع مجموعة من الخبراء والمهنيين والمتخصصين من أجل جعل بيروت مدينةً أكثر ازدهاراً وجمالًا وصلاحية للعيش. يتعهد أعضاء مجلس “بيروت مدينتي” المستقبليّين بتنفيذ المشاريع والمبادرات والخدمات المدرجة في أولويّات برنامج البلديّة، والمثابرة على تنفيذها، بالتعاون والشراكة مع محافظ بيروت، وبالتنسيق مع الإدارات المعنية الأخرى.

تسعى لائحة «بيروت مدينتي» إلى تأمين التمثيل الأفضل للنسيج الاجتماعي المتنوع الذي تتمتع به العاصمة اللبنانية، لا سيما بتمثيل المجموعات الصامتة والمهمشة منذ عقود. وبالتالي، تسعى لائحة «بيروت مدينتي» إلي تحقيق تحوّل جوهري على المستوى المجلس البلدي من خلال تكريس المبادئ الآتية في تكوينها:

  • التنوّع الإجتماعي-الإقتصادي، مع التركيز على الفئات المهمّشة، وعلى العائلات والأحياء السكنيّة؛
  • التنوّع في الأعمار، مع التركيز على إعادة العنصر الشبابي إلى العمل البلدي والسياسي؛
  • التنوع المهني والتخصصي؛
  • التنوّع الجندري، مع التركيز على تعزيز مشاركة النساء (المُمَثَّلة حالياً بثلاث مقاعد فقط من أصل 24 مقعداً)؛